حقائق عجيبة ربما تسمعها لأول مرة .. عن اليابان

هل تعلم أن اليابان لديها أعلى متوسط عمر متوقع في العالم؟ بالتأكيد، لا بد وأن الناس هناك يمتلكون بالفعل بعض المعرفة السرية عندما يتعلق الأمر بوصفات الحياة طويلة. قد تكون بعض التقاليد وخصائص نمط الحياة في بلاد الشمس المشرقة مفاجئة جدًا لنا، ولكن هناك الكثير مما يمكننا تعلمه من هذا البلد.

موقع “Bright Side” جمع بعض الحقائق المتعلقة باليابان التي تُظهر هذا البلد الغامض من جانب غير متوقع تمامًا.

تحذير: قد ترغب في حجز رحلة هناك مباشرة بعد قراءة هذه المقالة!

الاعتناء بالبيئة:

هل شاهدت من قبل أسماك في قنوات الصرف الصحي في بلدك؟ على الأغلب لا. لكن في اليابان، لم يتفاجئ أي شخص بهذا نظرًا لأن هذه القنوات نظيفة للغاية لدرجة أن سمك كوي كاربس يسكنها.

تعليم النظافة في سن مبكرة:

تفاجأ العالم بنظافة مشجي اليابان الذين التقطوا القمامة بعد مباريات كرة القدم في كأس العالم هذا العام. لقد أقدموا على تنظيف الاستاد بعد كل مباراة، سواء كانوا الفريق الفائز أم لا. لكن يبدوا أن حب النظافة والتنظيم صفتين تقليديتين بين اليابانيين لأنهم تعلموا المشاركة في جلسات “وقت النظافة” بالمدرسة من سن مبكرة جدًا.

الزبائن أولًا:

هذا مستوى أخرى من الاهتمام براحة الزبائن، التي ربما نريد اعتمادها سريعًا. إذا كنت تتسوق وتريد الاستمرار دون القلق من احتمالية فساد اللحوم المجمدة التي معك، فإن الخزائن الثلاجة تحت تصرفك.

حب غير محدود لمانجا:

ليس سرًا أن شخصية مانجا الكارتونية تتمتع بشعبية كبيرة في اليابان، إذ يُباع منها 2 مليار نسخة في العام. في الحقيقة، تستخدم بلاد الشمس أوراقًا أكثر لإنتاج مانجا وكتب كرتونية أخرى أكثر من ورق المرحاض.

لا يمكن أن يكون لديك الكثير من عيدان الطعام:

ما هي علاقتك بالمطبخ الياباني؟ أيًا كان، نحن نعلم أن الوجبة تُأكل باستخدام عيدان الطعام. لكن هل علمت أن اليابان تستخدم حوالي 25 مليار زوج منها كل عام؟ هذه الكمية من الخشب كافية لبناء 17 ألف منزل.

كيت كات للطلاب:

قطعة الحلوى الأكثر شعبية في اليابان تُعرف باسم “كيتو كاتسو” التي تُترجم في اللغة اليابانية إلى “سوف تنجح بالتأكيد، مما يجعل “كيت كات” هدية شهيرة للطلاب خلال موسم الامتحانات. وفي اليابان لها أكثر من 300 نكهة مختلفة غير معتادة في بقية العالم؛ من شاي إيرل جراي إلى الجبن أو حتى الوسابي.

طبق غير عادي احتفالًا بالكريسماس:

هل تحب كنتاكي فرايد تشيكن؟ إذا كانت الإجابة نعم، فعليك زيارة اليابان في عشية الكريسماس، حيث يكون كنتاكي الطبق الرئيسي. لكن رغم هذا، لا تتوقع الحصول عليه بسهولة، فالطوابير يمكن أن تستغرق من ساعة ونصف إلى ساعتين، نظرًا لأن الكثيرين يشتهون كنتاكي في عيد الميلاد.

مطاعم الأطعمة المعلبة:

سيستمتع محبو الأطعمة المعلبة بزيارة اليابان، لا سيما لوجود الكثير من المطاعم والحانات التي تُقدم هذه النوعية من الأطعمة فقط. وأشهر سلسة مطاعم تقدم هذا النوع مطاعم ” Mr. Kanso”، وبزيارتها ستجد الأرفف ممتلئة بمجموعة متنوعة من الأطعمة المحفوظة من جميع أنحاء العالم، وبالتالي فحتى الزبائن الخبراء والمجربين سيجدون أشياء بإمكانهم تجربتها.

من الأدب إصدار صوت الالتهام:

كيف يمكنك إخبار شخص بأنك تستمتع بوجبتك؟ بالتأكيد من خلال صوت الالتهام. في اليابان مثل هذا الصوت مناسب ويشير إلى اللياقة والذوق. لذا، إذا كنت تخطط لزيارة بلاد الشمس، ابدأ بإصدار أصوات الالتهام، وإلا ربما يعتقد الطاهي أن الطعام لم يعجبك بشكل كاف.

طريقة مختلفة للترحيب بشخص ما:

اليابانيون لا يتصافحون عند تحية بعضهما، وبدلًا من ذلك ينحنون، وكلما انحنوا أكثر، كان احترامهم أعمق. لذا، لا تمد يديك للمصافحة إلا إذا كنت تريد الشعور بالإحراج.

الموت من العمل الكثير:

أخذ قيلولة خلال العمل في اليابان ليس مسموحًا به فقط بل يحظى باحترام كبير. لدرجة أن اليابانيين لديهم مصطلح لهذا النشاط يسمى “inemuri” (الغفوة أو النوم في الوقت الذي تحاول فيه البقاء يقظًا). ولا تتعجب كثيرًا إذا عرفت أن الموت من الإجهاد في العمل شائع أيضا في اليابان، ويطلق عليه ” Karoshi” (الموت من إرهاق العمل) والسبب الرئيسي في ذلك هو النوبات القلبية.

بشرى سارة:

القطط السوداء تُعتبر جالبة للحظ السيئ في الكثير من الدول والثقافات، لكن ليس الأمر كذلك في اليابان، إذ يعتقد اليابانيون أنها تجلب الحظ الجيد والسعادة. لذا إذا حدث وسافرت إلى اليابان، لا تهرب بعيدًا من القطط السوداء ولا تخاف إذا رأيت واحدة تعبر الطريق.

جزيرة الأرانب:

تعتبر أكونوشيما جزيرة يابانية ممتلئة بالأرانب. وتعيش هذه الحيوانات هناك منذ الحرب العالمية الثانية، بعدما جلبوها إلى الجزيرة لاختبار تأثيرات الغازات السامة المختلفة. ولحسن الحظ، أصبحت هذه التجارب جزءًا من الماضي، وهذه الأيام يمكنك فقط الاستمتاع بصحبة الآلاف من الأرانب الصغيرة.

مركز العواطف:

ما المقصود بمركز العواطف؟ هل القلب؟ إذا كان كذلك فأنت لست في اليابان، حيث يؤمن اليابانيون بأن الحب يأتي من البطن، كما أن الاتصالات الصامتة مقدرة حقًا هنا، ويعرفونها باسم “الماراجي” أو “التحدث من البطن”.

رقم الموت:

رقم 4 أو “shi” عادة ما يتم تجنبه في اليابان لأن هذه الكلمة تأخذ صوت كلمة “موت” في اليابان. لذلك لا تفاجأ إذا لم تجد الطابق الرابع أو عندما تلاحظ عدم وجود شيء بين رقمي 3 و 5 في بعض المناطق. وأيضًا، ليس رقم 4 وحدة “المخيف” في الثقافة اليابانية، إذ ينطبق الأمر نفسه على رقم 43 (shisan) ، على سبيل المثال، إذ يحمل نفس نطق كلمة الإملاص (shinzan) وغالبًا ما يتم تجنبه في مستشفيات الولادة.

مكان لشراء معانق:

هل تشعر بوحده؟ وجدت اليابان حلا غير معتادًا لهذه المشكلة. ففي طوكيو يوجد “متجر مخصص للنوم المشترك”، يسمح لك بالنوم مع أحد الموظفين، ونعني بالنوم هنا العناق وليس أكثر من هذا.

الزي الرسمي للمدرسة:

ربما رأيت فتيات بهذا الشكل سواء في كارتون مانجا أو غيره من أفلام الرسوم المتحركة. في الواقع، هذا الزي مستوحى من الزي المدرسي الياباني. ويختلف تصميم الزي المدرسي باختلاف المدرسة، لكن السمات المشتركة له هي التنورة القصيرة، والبلوزة أو السترة، وجوارب تصل إلى الركبتين. وتحاول معظم الفتيات أيضًا إضافة اكسسوارات للتعبير عن تميزهن.

نقلاً عن msn

شارك الموضوع لأصحابك وقروباتك