أرامكو و stc تعلنان إطلاق “الدمام 7” أحد أقوى 10 حواسيب في العالم

أعلنت شركة “أرامكو السعودية” ومجموعة “إس تي سي”، اليوم الثلاثاء، إطلاق حاسوب جديد فائق باسم “الدمام 7” يُعدّ من بين أقوى 10 حواسيب في العالم.

وحسب بيان صحفي تحصلت “أرقام” على نسخة منه، فإن الحاسوب الجديد يتيح فرصًا جديدة في مجال التنقيب والتطوير، ويعزّز قدرات اتخاذ القرار في مجال التنقيب والاستثمار.

وبينت أن إطلاق الحاسوب يعد خطوة متقدمة ضمن استراتيجية التحوّل الرقمي في الشركة، التي تضم مجموعة تقنيات متطورة تسهم في إعادة تشكيل العمليات الرئيسة، وتعزيز الكفاءة، وتمكين ريادة الشركة في مجال علوم الأرض.

وقالت الشركة إنه تم تطوير الحاسوب في وادي الظهران للتقنية بالشراكة مع شركة solutions، التابعة لمجموعة إس تي سي، وشركة كراي، التابعة لشركة هيولت باكارد إنتربرايز.

وزُوّد “الدمام 7” بقدرة حوسبية فائقة الأداء تبلغ 55.4 بيتافلوب، تتيح له معالجة أضخم مجموعة بيانات جيوفيزيائية في العالم وتصويرها.

من جانبه قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر، إن حاسوب “الدمام 7” العملاق سيساعد الشركة في استراتيجيتها طويلة المدى في مجال الاكتشاف والاستخلاص في قطاع التنقيب والإنتاج.

وأضاف أن البيانات الهائلة التي جمعتها الشركة على مدى أكثر من 80 سنة، سيمكنها الحاسوب الجديد من اختصار وقت معالجتها من عدة أيام إلى ساعات فقط، وستساهم هذه التقنية في تحقيق اكتشافات جديدة وتعزيز كفاءة الاستخلاص، وفي ذات الوقت الحدّ من التكاليف، كما سيكون لها تأثير إيجابي مستقبلي على كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات.

 

 


 

 

 

 

المصدر / موقع أرقام