جيفري هينتون .. يؤكد أن الذكاء الاصطناعي سيضر بالبشرية ويطالب بإيقاف هذه التقنية.

كشف جيفري هينتون الملقب بـ «الأب الروحي للذكاء الاصطناعي» بعد استقالته من شركة Google، معلومات خطيرة عن الذكاء الإصطناعي، مؤكداً أن الذكاء الاصطناعي سيضر بالبشرية، وطالب بإيقاف هذه التقنية.

في مقابلةٍ مع صحيفة “New York Times” أبدى جيفري هينتون ندمه على عمله، قائلا إنه ترك عمله في Google لكي يتحدث بحرية عن تقنية الذكاء الإصطناعي دون التأثير على الشركة.

وجاء ترك هينتون منصبه في (Google) بعد مسيرة مهنية استمرت عقدا من الزمن، في وقت يشتد فيه السباق لتطوير روبوتات محادثة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مثل “بارد شات بوت” (Bard chatbot) من غوغل، و”شات جي بي تي” (ChatGPT) من شركة “أوبن إيه آي” (OpenAI).

مخترع الذكاء الصناعي: نادم جدا على اختراعه سيقضي على عمل البشر

عقب نشر مقابلته مع “نيويورك تايمز” الاثنين، غرد هينتون أنه غادر غوغل حتى يتمكن من “التحدث عن مخاطر الذكاء الاصطناعي دون التفكير في كيفية تأثير ذلك على غوغل”.

وأضاف جيفري أن “غوغل تصرفت بمسؤولية كبيرة”.

قال هينتون إنه قلق من أن تؤدي منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية إلى نشر معلومات وصور ومقاطع فيديو مزيفة عبر الإنترنت، وألا يتمكن الجمهور من تحديد الصحيح من المزيف.

وتحدث أيضا عن كيف يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي نهاية المطاف القضاء على العمالة البشرية، بما في ذلك الاطباء والمساعدون القانونيون والمترجمون والمساعدون والاداريون وغيرهم من الموظفين وهو ما يشكل مصدر قلق للعديد من منتقدي تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

السابق ليس أخطر ما يخشاه جيفري، بل قال إن الذكاء الاصطناعي بات أقرب من أي وقت مضى لتطوير نفسه وربما الخروج عن سيطرة المبرمجين البشريين الذين يتحكمون فيه ثم سيحكم نفسه بنفسه ويفرض سيطرته بالكامل على قطاعات كان يتعامل معها مثل التعليم والصحة والتكنولوجيا والمرور والترفيه وغيرها مما قد يؤدي في النهاية لأمور كارثية.

وأصدرت مؤسسة “غولدمن ساك” (Goldman Sachs) تقريرا يقدر أن 300 مليون وظيفة بدوام كامل يمكن أن تتأثر بأنظمة الذكاء الاصطناعي، وتشمل العاملين القانونيين والإداريين، رغم أن مستوى هذا التأثير قد يختلف.وفق “الجزيرة”

ويتزايد القلق أيضا بين مهندسي البرمجيات الذين يخشون أن يتم استبدال وظائفهم بالذكاء الاصطناعي.

وقال جيف دين، كبير العلماء في غوغل، في بيان لموقع “بيزنس إنسايدر” (Business Insider) “لقد حقق جيف اختراقات علمية في مجال الذكاء الاصطناعي، ونحن نقدر مساهماته التي استمرت 10 سنوات في غوغل”.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *